الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.نفيع أبو داود الأعمى البصري، عن أبي برزة: .أبو العالية الرياحي، عن أبي برزة: .أبو عثمان النهدي عبد الرحمن بن مل، عن أبي برزة: .أبو المنهال سيار بن سلامة الرياحي، عن أبي برزة: 11606- [خ د ت ق] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها. وهو طرف من الذي قبله (ح 11605). خ في الصلاة (123) عن محمد بن سلام، عن عبد الوهاب الثقفي، عن خالد الحذاء، عنه به، د في الأدب (27) عن مسدد، عن يحيى، عن عوف، عنه- نحوه: كان ينهي عن النوم قبلها والحديث بعدها. ت في الصلاة (11) عن أحمد بن منيع، عن هشيم وعباد بن عباد وإسماعيل بن علية، ثلاثتهم عن عوف نحوه، وقال: حسن صحيح، ق فيه (الصلاة 12: 1) عن بندار، عن غندر ويحيى وعبد الوهاب الثقفي، ثلاثتهم عن عوف به. وزاد: وكان يستحب أن يؤخِّر العشاء. 11607- [م س ق] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقرأ في صلاة الغداة من الستين إلى المائة. وهو طرف من الحديث الأول (ح 11605). م في الصلاة (35: 10) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن سليمان التيمي- و(35: 11) عن أبي كريب، عن وكيع، عن سفيان، عن خالد الحذاء- كلاهما عنه به، س فيه (الصلاة 299) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون به. ق فيه (الصلاة 44: 3) عن سويد بن سعيد، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه به. و(44: 3) عن محمد بن الصباح، عن عباد بن العوام، عن عوف، عنه به. 11608- [خ] حديث: لمَّا كان ابن زياد ومروان بالشام، (و) وثب ابن الزبير بمكة، والقُرَّاء بالكوفة... الحديث- وإنّ الله أنقذكم بالإسلام وبمحمد عليه السلام... فذكره. خ في الفتن (22: 2) عن أحمد بن يونس، عن أبي شهاب الحناط- وفي الاعتصام (1: 4) عن عبد الله بن الصباح، عن معتمر بن سليمان- كلاهما عن عوف، عنه به. .أبو الوضي عباد بن نسيب: .مُنْيَة بنت عبيد بن أبي برزة، عن جدِّها أبي برزة: .نفر من أهل البصرة، عن أبي برزة: .فلان، عن أبي برزة: .ومن مسند النعمان بن بشير بن سعد الأنصاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: .أزهر بن عبد الله الحرازيُّ، عن النعمان بن بشير: د في الحدود (10) عن عبد الوهاب بن نجدة، عن بقية، عن صفوان بن عمرو، عنه به. س في القطع (2: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن بقية نحوه. قال س (في السرقة 4): هذا حديث منكر، لا يحتج بمثله، وإنما أخرجته ليعرف- في رواية ابن الأحمر. .حبيب بن سالم- مولى النعمان بن بشير- عن النعمان بن بشير: م في الصلاة (18: 4) عن قتيبة، عن أبي عوانة- و(18: 3) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن جرير- كلاهما عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، عنه به. (د ت) جميعاً فيه (الصلاة د 243: 1، ت 268: 1) عن قتيبة به. وقال (ت:) حسن صحيح. وهكذا روى الثوري ومسعر، عن إبراهيم. وأما سفيان بن عيينة فيُختلف عليه. يُروى عنه عن إبراهيم، عن أبيه، عن حبيب، عن أبيه، عن النعمان، ولا نعرف لحبيب رواية عن أبيه. س فيه (الصلاة 683) عن محمد بن قدامة، عن جرير به. و(597- ألف: 2) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن شعبة، عن إبراهيم بن محمد نحوه. وفيه (الصلاة 464) (ك) وفي التفسير (في الكبرى) عن قتيبة به. ك التفسير لم يذكره أبو القاسم. ق في الصلاة (196: 1) عن محمد بن الصباح، عن سفيان بن عيينة، عن إبراهيم بن محمد، عن أبيه، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير به- ولم يقل: عن حبيب بن سالم، عن أبيه. كان في كتاب أبي القاسم عن محمد بن الصباح البزَّاز، ولم يقل ابن ماجه: البزاز، وإنما قال: محمد بن الصباح فقط، وهو الجرجرائي، وأما البزاز وهو الدولابي فلم يسمع منه، إنما روى عن رجل عنه. 11613- [د ت س ق] حديث: «في الرجل يأتي جارية امرأته، قال: إن كانت أحلتها له....» الحديث. د في الحدود (28: 2) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن أبي بشر، عن خالد بن عرفطة، عن حبيب بن سالم به. و(28: 1) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان بن يزيد، عن قتادة، عن خالد بن عرفطة، عن حبيب بن سالم بمعناه- وفيه قصة. قال قتادة: فكتبت إلى حبيب بن سالم فكتب إليَّ... بهذا. ت فيه (الحدود 21: 1) عن علي بن حجر، عن هشيم، عن سعيد بن أبي عروبة وأيوب بن مسكين، كلاهما عن قتادة، عن حبيب بن سالم به. و(21: 2) عن علي بن حجر، عن هشيم، عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم نحوه. وقال: في إسناده اضطراب، سمعت محمداً يقول: لم يسمع قتادة من حبيب هذا الحديث، وأبو بشر لم يسمع من حبيب أيضاً هذا الحديث. س في النكاح (70: 1) عن ابن بشار نحوه. و(70: 2) عن محمد بن معمر، عن حبان، عن أبان- نحو حديث موسى. و(70: 3) عن أبي داود الحراني، عن عارم، عن حماد بن سلمة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن حبيب بن سالم نحوه- ولم يذكر خالد بن عرفطة وفي الرجم (الكبرى 23: 2) عن يعقوب بن ماهان، عن هشيم، عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم نحوه. (و- 23- ألف: 1- عن الحراني به). و(23 ألف: 2) عن محمد بن معمر، عن حبان، عن همام قال: سئل قتادة عن رجل وطئ جارية امرأته، فحدث- ونحن جلوس- عن حبيب بن سالم، عن حبيب بن يساف أنها رفعت إلى النعمان... فذكره. وقال: أحاديث النعمان هذه مضربة. ق في الحدود (8: 1) عن حميد بن مسعدة، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن قتادة، عن حبيب قال: أتى النعمان به. 11614- [د ت س] حديث: أنا أعلم الناس بوقت هذه الصلاة، صلاة العشاء الآخرة... الحديث. د في الصلاة (7: 1) عن مسدد، عن أبي عوانة، عن أبي بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم به، ت فيه (الصلاة 9: 1) عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، عن أبي عوانة به. و(9: 1) عن محمد بن أبان، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن أبي عوانة نحوه. وقال: روى هشيم هذا عن أبي بشر، عن حبيب- ولم يذكر بشير بن ثابت. وحديث أبي عوانة أصح، لأنّ يزيد بن هارون روى عن شعبة، عن أبي بشر نحو رواية أبي عوانة. س فيه (الصلاة 43: 2) عن عثمان بن عبد الله، عن عفان، عن أبي عوانة نحوه. و(43: 1) عن محمد بن قدامة، عن جرير، عن رقبة، عن جعفر بن إياس- وهو أبو بشر-، عن حبيب بن سالم نحوه- ولم يذكر فيه بشير بن ثابت. .حبيب بن يساف، عن النعمان بن بشير: .الحسن بن أبي الحسن البصري، عن النعمان بن بشير: س في الصلاة (623: 6) عن ابن بشار، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن الحسن به. وأعاد بعضه في التفسير (في الكبرى) بهذا الإسناد. رواه يونس بن عبيد وأشعث، عن الحسن، عن أبي بكرة، وسيأتي- (ح 11661). .حسين بن الحارث أبو القاسم الجَدليُّ، عن النعمان بن بشير: .حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن النعمان بن بشير:
|